غير مصنف

غريب يهاجم “اتفاق الإطار” مع إسرائيل ويدعو لإسقاطه: “لا سلام مع كيان الفصل العنصري والإبادة”

شدّد الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني حنا غريب على رفضه القاطع لـ”اتفاق الإطار” المعلن بين لبنان وإسرائيل برعاية أمريكية، واصفاً إياه بـ”اتفاق العار”، وداعياً إلى إسقاطه.

وقال غريب، في تصريحات عبر منصة “إكس”، إنه “لا سلام مع كيان الفصل العنصري والإبادة الجماعية”، مؤكداً ضرورة توحيد الجهود لمواجهة الاتفاق ورفض أي مسار تطبيعي مع إسرائيل.

وأضاف أن الحزب الشيوعي اللبناني كان قد رفض سابقاً اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، متسائلاً: “كيف يمكن القبول اليوم باتفاقية خضوع؟”.

ويأتي موقف غريب بعد إعلان الولايات المتحدة التوصل إلى “اتفاق إطار” بين لبنان وإسرائيل، والذي اعتبره رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو إنجازاً، في حين تحدث وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو عن أنه يضع آلية لنزع سلاح حزب الله وتفكيك بنيته العسكرية، إلى جانب إنشاء مجموعة تنسيق عسكرية ثلاثية الأطراف برعاية أمريكية.

في المقابل، قوبل الإعلان برفض سياسي وشعبي في لبنان، تخللته تحركات احتجاجية ومواقف رافضة من قوى وشخصيات سياسية، اعتبرت أن الاتفاق يمسّ بالسيادة اللبنانية ويكرّس شروطاً إسرائيلية تحت غطاء دولي.

كما حذر عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب حسن فضل الله من المضي في هذا المسار، معتبراً أنه يهدد وحدة لبنان ويقود إلى انقسامات داخلية، مؤكداً رفض حزب الله لأي مفاوضات مباشرة مع إسرائيل.

كاتب

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى